22‏/04‏/2011

أفضل الجوالات الذكية لصيف ٢٠١١: Samsung Galaxy S II, HTC Sensation, Nokia X7, Nokia E6. [Best Smartphones for Summer 2011]

   في الأسبوع الماضي كان هناك كثير من الأخبار و الاعلانات حول الجوالات الذكية القادمة لنوكيا أو تلك التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد [Android]. وعلى مايبدو أن الكثير من الجولات الذكية سوف يتم اصدارها في صيف 2011, فإذا كنت تفكر في شراء جوال ذكي في الفترة القادمة ننصحك بالتريث قليلاً ونحن نؤكد لك بأنك لن تندم.


على جبهة الأندرويد [Android]، نجد تصريحات جديدة من سامسونج [Samsung] و HTC عن جوالاتهم الذكية الأحداث. سامسونج [Samsung] من ناحيتها قامت بالكشف عن جلاكسي أس 2 [Galaxy S II] ولكن ليس لدينا تاريخ مؤكد لموعد اصداره، غير أن سامسونج [Samsung] قالت أنه سيكون في شهر ابريل لهذا العام، ولكنها لمتحديد الأسواق التي سيتوفر فيها هذا الجوال أولاً، ومع ذلك اقرت سامسونج [Samsung] بأنه سيكون متوفر في بريطانيا في أول مايو. كما أن هناك تقرير تقول أنه وفي بعض الأسواق سيتوفر  الخيار الثاني من جلاكسي أس 2 [Galaxy S II] واللذي يحتوي SOC (نظام على رقاقة) من نوع نفيديا تيجرا 2 [NVIDIA Tegra 2] (فيه معالج ثنائي النواة بسرعة 1 GHz) بدلاً من ال-SOC (نظام على رقاقة) الذي تصنعه سامسونج [Samsung] نفسها واللذي هو إيكسينوس 4210 [Exynos] (فيه معالج ثنائي النواة بسرعة 1.2 GHz).
و الظاهر أن جلاكسي أس 2 [Galaxy S II] سيكون جوال رائع، فبالإضافة إلى ما ذكرنا عن ال-SOC (نظام على رقاقة) الذي يحتوي فإن جلاكسي أس 2 [Galaxy S II] فيه شاشة بقطر 4.3 انشات من نوع Super AMOLED بريزليوشين 800X480، كما أنه يحتوي على 1 GB ذاكرة مؤقتة [RAM] و 16 أو 32 GB ذاكرة داخلية، و زد على الخصائص السابقة كامرا 2 MP أممية، و كاميرا 8 MP خلفية والمدعومة ب-LED فلاش.


و منذ أيام قليلة، كشفت HTC النقاب عن آخر وأحداث الجوالات الذكية لديها وهو HTC سنسايشن [HTC Sensation]، و قد تكون سمعت إشاعات سابقاً عن هذا الجوال وخصوصاً عندما كان يطلق عليه إسم "HTC بيراميد [HTC Pyramid]".
سيكون HTC سنسايشن [HTC Sensation] متوفر ابتدأً من منتصف مايو في أسواق اروبية معينة مثل بريطانيا و ألمانيا. وعلى مايبدو أن HTC سنسايشن [HTC Sensation] سيكون منافس قوي ل-جلاكسي أس 2 [Galaxy S II]، حيث يحتوي على SOC (نظام على رقاقة) من نوع Qualcomm MSM8260 (فيه معالج ثنائي النواة بسرعة 1.2 GHz)، وكذلك شاشة Super LCD بقطر 4.3 انشات برزليوشن 960X540. كما أن الجوال يحتوي ذاكرة مؤقتة [RAM] بسعة 768 MB، و 1 GB ذاكرة داخلية، ولكن تأتي معه ذاكرة 8 GB خارجية من فئة ميكرو أس دي [MicroSD]، بإضافة إلى كاميرا أمامية وكاميرة 8 MP خلفية مدعومة بفلاش LED مزدوج.


و على واجهة نوكيا [Nokia]، فقد تم الاعلان عن جوالين جديدين و هما X7 و E6، و كلا الجوالين يحتوي أخر إصدار لنظام التشغيل سيمبيان [Symbian] و المدعو "Anna"، واللذي على العموم سيكون كتحديث لنوكيا N8، E7، C7 و C6-01. و التحديث يحمل الكثير من الخصائص الجديدة منها تحسينات على متصفح الانترنت، و تحديث لخرائط Ovi (برنامج GPS وتحديد مواقع)، و لوحة مفاتيح كاملة بالوضع الأفقي [QWERTY] (و هي خاصية قد اشتكينا منها في المقاله التي استعرضنا فيها نوكيا N8).
E6 يمثل نوكيا [Nokia] في الجوالات الذكية المخصصة لرجال الأعمال. نوكيا E6 يحتوي على لوحة مفاتيح [QWERTY] كاملة، و شاشة لمس ذات رزليوشن عالي، كما أنه يأتي بتطبيقات مسبقة التحميل تدعم مايكروسوفت اكس شانج [Microsoft Exchange] للبريد الالكتروني، و مايكروسوفت كميونيكاتر موبايل [Microsoft Communicator Mobile]، و مايكروسوفت شاير بوينت [Microsoft SharePoint]. من ناحية أخرى تقدم نوكيا [Nokia] جوالها X7 للسباق في فئة جوالات الترفيه، حيث يحمل هذا الجوال كاميرا 8 MP و شاشة لمس AMOLED بقطر 4 انشات، كما يأتي محملاً مسبقاً بمجموعة من الألعاب.


و كما ترى فأن الأسبوع الماضي كان مليء بالإعلان عن جوالات ذكية جديدة. و في رأينا فاين جوالات نوكيا [Noika] الجديدة لازلت لترقى إلى مصاف تلك الجوالات التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد [Android] أو iOS إذا ما قارنها على مستوى البرمجيات، ولكن يؤمل أن يتغير هذا قرباً عندما تطلق نوكيا [Nokia] جوالاتها الذكية المشاع عنها W7 أو W8 والتي تعمل بنظام التشغيل ويندوز فون سفين [Windows Phone 7]، و على هذا فإن أغلب الظن أن X7 و E6 سيظلان أكثر الجوالات التي تعمل بنظام التشغيل سيمبيان [Symbian] تطوراً، حيث أن نوكيا [نوكيا] تجهز نفسها لتحول كامل نحو ويندوز فون 7 [Windows Phone 7].
أما بالنسبة للجوالات التي سيعلن عنها والتي تشغل أندرويد [Android] فأننا متحمسون جداً لها. جلاكسي أس 2 [Galaxy S II] و HTC سنسايشن [HTC Sensation] يبدو انهما سيكونان أفضل الجوالات العام التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد [Android]. و قد اعجبنا ما رأينا من تعديلات في المظهر و طريقة الإستجابة على واجهة المستخدم في أندرويد والخاصة ب-HTC سنسايشن [HTC Sensation] و المسمى ب-HTC Sense 3.0 custom skin، وغالباً ما يكره الناس هذه التعدلات لما تضيفه من حمل على الجهاز مما يبطء نظام التشغيل، إلا أن تلك التعدلات في واجهة أندرويد [Android] و الخاصة ب-HTC سنسايشن [HTC Sensation] تبدو سلسة، سريعة، ملائمة جداً، و فيها الكثير من الاضافات الجميلة. وفي رأينا كل الجهازين سيكونان رائعين، ولكن بين الجوالين فأن الجلاكسي أس 2 [Galaxy S II] لديه علو كعب من ناحية القطاع الالكترونية التي يحتوي، في حين  HTC سنسايشن [HTC Sensation] يتفوق في التعدلات على واجهة أندرويد [Android] الخاصة به و المسمى كما قلنا HTC Sense 3.0 custom skin.

إذا كانت إحدى النقاط في المقالة غير واضحة.. إذا أردت حسنات و سيئات جهاز إلكتروني قبل شرائه.. أو المعرفة عن أي موضوع في التكنولوجيا ..... إسأل !!!

هناك تعليق واحد: