23‏/03‏/2011

كيف تشتري كاميرا ديجيتال [Digital Camera] شخصية ؟!


   من الصعب جداً تسمية إحدى كاميرات الديجيتال [Digital Cameras] بأنها الأفضل و أنها تناسب الجميع على الإطلاق. فكل شخص له احتياجاته واغراضه الخاصة من كاميرات الديجيتال [Digital Cameras]. فخصائص كاميرات الديجيتال [Digital Cameras] التي يبحث عنها محترفو التصوير تختلف عن تلك التي يبحث عنها هؤلاء الذين يردون تصوير ليس إلا رحلهم ومناسباتهم الخاصة. و الخصائص التي يجب الانتباه لها عند شرائك كاميرا ديجيتال [Digital Cameras] خاصة هي:


العدسة [Lens]
العديد من الكاميرات الرقمية [Digital Cameras] مزودة بقدرة تكبير بصرية [Optical Zoom] لثلاث أضعاف والبعض مزود ب-6X و 10X وقد تصل إلى أعلى من ذلك. لا تهتم كثراً بالتكبير الرقمي [Digital Zoom] واللذي هو عبارة عن برنامج لا يؤثر على العدسة، بل إن الذي يقوم به فعلياً هو تكبير الأجزاء الصغيرة في الصورة  (و التي تسمى البكسل [Pixel]) على حساب التفاصيل في الصورة. و لتجرب ما الذي يقوم به التكبير الرقمي [Digital Zoom]، قم بفتح صورتك الشخصية أو أي صورة صغيرة بستخدم برنامج يمكنك تكبير الصور فيه (مثلاً ويندوز فوتو فيور [Windows Photo Viewer] واللذي من المفروض أنه موجود في الويندوز لديك) و كبر الصورة إلى أقصى حد يسمح به البرنامج، فستجد أنه أصبح يظهر مربعات وكلما كبرت أكثر كلما كبرت هذه المربعات وأصبحت الصورة أقل وضوحاً. هذه المربعات هي مايسمى بالبكسلز [Pixels]، وهذا مايقوم به التكبير الرقمي وهو تكبير هذه المربعات فتكبر الصورة ولكن على حساب الجودة و التفاصيل، ولذلك لا تلقي بالا له. 
شي آخر بالنسبة للعدسات هو أنك إذا كنت مهتم بالتقاط الصور في الأماكن ذات الإضاءة المنخفضة أو الصور الليلية فابحث عن الكاميرات التي فيها عدسات ذات فتحة كبيرة مثل f-2.8 أو حتى f-1.8, و كلما زاد الرقم البؤري صغرت فتحت العدسة ف- f-2.8 هي فتحت عدسة أكبر من f-4, و كلما زادت فتحت العدسة [Aperture] زادت كميات الضوء الداخل إلى الكاميرا مما يمكنك أكثر من التقاط الصور في الظلام.

في أغلب الأحيان تأتي العدسات كجزء من هيكل الكاميرا، لكن بعض الكاميرات تستطيع تركيب عدسات إضافية عليها مثل: عدسات الماكرو [macro lens‏] والتي تسمح لك بتصور الأشياء الدقيقة. و عدسات واسعة الزاوية [wide-angle lens‏] و التي تتيح التصوير بزاوية  تصل إلى أكثر من 60 درجة والتي هي أكبر من العدسات العادية حيث تكون هناك زاوية التصوير 50 درجة. و العدسات المقربة[telephoto lens‏] والتي تستخدم في تصوير الأشياء البعيدة كتصوير الطيور. فإذا أردت إستخدم إحدى هذه العدسات فتأكد أن الكاميرا قابلة لأن تلحق بعدسات إضافية.


الحساس [Sensor]
عندما يعبر الضوء من خلال العدسة في كاميرات الديجيتال فإنه يلتقط بواسطة  حساسة من نوع CCD أو CMOS. الحساس [Sensor] مغطى ببكسيلس [pixels] حساسة لضوء. ولذلك فكلما زادت عدد البكسيلس [pixels] زادت دقة الحساس و مقدرته على الفصل وتميز الأشياء الدقيقه وهو مايسمى بالريزوليوشن [Resolution]، و بالطبع كلما زاد الريزوليوشن [Resolution] لدى الحساس زادت في الصورة. والصورة ذات الريزوليوشن [Resolution] العالي تكون أكثر دقة و وضوح وتستطيع رؤية تفاصيل أكثر فيها، ولكن تحتاج إلى سعت تخزين أكبر مما يؤدي إلى ملء الذاكرة في الكاميرة بسرعة. و الصورة ذات الريزوليوشن [Resolution] العالي يمكن طبعتها بأحجام كبيرة مع المحافظة على الوضوح، وإذا أردت أن تطبع صورة بحجم ورقة ال-A4 يجب أن تكون الصورة قد أخذت بريزوليوشن [Resolution]  أعلى من لو أراد طبعتها بحجب بطاقة المعايدة ... وبعد هذا التعرف للحساس أو السنسور [Sensor] أعتقد أنه أصبح بمقدورك التفضيل عندما تسمع كاميرا بعشرة مجا بيكسل [10 Mega Pixels] بأنها أفضل وأدق وصورها أوضح و يمكن تكبرها مع المحافظة نسبياً على الدقة من كاميرا ذات 4 مجا بكسيلس.

الذاكرة أو وسائط التخزين [Storage Media]
أغلب الظن أنك ستجد مع كامرا الديجيتال [Digital Camera] عندما تشترها ذاكرة [Storage Media] قابلة للفك و التركيب و التي تخزن عليها الكامرا الصور عندما تقوم بالتقاطها. وهناك العديد من أنواع الذاكرة أو وسائط التخزين  [Storage Media] والتي تأتي بسعة تخزين وأسعار مختلفة، ولكن أغلب كامرات الديجيتال [Digital Camera] تكون متوافقه مع نوع واحد فقط من أنواع الذاكرة. أغلب أنواع الذاكرة شيوعا هي  CompactFlash و SmartMedia و microSD و MMC... تأكد أن كامرا الديجيتال [Digital Camera] التي تنوي شرائها تستخدم إحدى أنواع الذاكرة المنتشرة والمتوفرة في الأسواق ، والتي تعطيك مساحة تخزين تكفي احتياجاتك.


شاشة العرض [LCD Screen]
شاشة العرض أو أل سي دي سكرين [LCD Screen] تقع في ظهر كاميرا الديجيتال [Digital Camera] وتمكنك مشاهدة المنظر التي تريد تصورها، ومن عرض الصور التي التقطها، وكذلك عرض إعدادات كاميرا الديجيتال [Digital Camera]، وهي جزء رئسي ومهم في عمليات التقاط الصورة الجيدة. ولذلك فعند شراء كاميرا الديجيتال [Digital Camera] تأكد من عدة أمور بخصوص أل سي دي سكرين [LCD Screen] التي فيها: الأمر الأول وضوح الألوان وما مدى مطابقتها للألوان في المنظر الحقيقي. ثم عليك الانتباه للسطوع [brightness] والاضاءة الخلفية [backlighting] في الشاشة حتى تتمكن من رؤية ماتعرضه سواء تحت ضوء الشمس أو في الظل، ومن المفضل أن تكون هاتين الخاصيتين قابلتين لتعديل حسب رغبة المستخدم . الأمر الأخير وهو قطر شاشة أل سي دي [LCD Screen] والذي يقاس بالإنش (مثلاً 2.4 و 3 انشات)، و طبعاً كلما زاد قطر الشاشة زادت مساحة العرض فيها.

البطاريات [Batteries]
كاميرات الديجيتال [Digital Camera] تعمل بإحدى أنواع البطاريات التالية: alkaline (وهي ما تسمى بالبطاريات الجافة ومثال عليها بطاريات ألعاب الأطفال)، lithium-ion، و بطاريات nickel-metal-hydride. بطاريات alkaline هي الأكثر راحة في التعامل معها، حيث تجدها في أي بقالة وتكون جاهزة فورياً للإستخدام، لكنها لا تدوم طويلاً كنوعي البطاريات الأخريين ال lithium-ion أو nickel-metal-hydride. هناك بعض أنواع كاميرات الديجيتال [Digital Camera] تعمل بعدة أنواع من البطاريات، و بذلك تمنحك الراحة التي في alkaline و القابلية لإعادة الشحن والتي توفرها كل من بطاريات lithium-ion، و بطاريات nickel-metal-hydride. بعض كاميرات الديجيتال [Digital Camera] يأتي معها محول للكهرباء مما يجعلك توفر بطاريات عندما تستخدم كاميرا الديجيتال [Digital Camera] في المنزل أو الصالات مثلاً. ننصحك بشراء كاميرات الديجيتال [Digital Camera] التي تعمل بالبطارية القابلة للشحن (lithium-ion و nickel-metal-hydride) ليس فقط لأنها تعمل فترة أطول، ولكنها بالمحصلة أوفر للجيب، و إذا فعلت فاشتري بطارية اضافه ذات فترة عمل أطول تكون إحطياطية لأنك عاجلاً أم آجلاً ستشتريها.

فلاش [Flash]
إن التصوير في الأماكن ذات الاضاءة القليلة ليس بالأمر السهل، ولذلك فإنك تحتاج إلى فلاش [Flash] مدمج في كاميرا الديجيتال [Digital Camera] تلقائي العمل يعتمد عليه. ابحث عن كاميرا ديجيتال [Digital Camera] التي فيها فلاش [Flash] فيه خاصية  red-eye-reduction والتي تمنع ظهور العيون الحمراء عند التصوير. و ميزات أخرى من المستحسن أن تكون في فلاش [Flash] كاميرا الديجيتال [Digital Camera] التي تنوي شرائها منها: forced flash، و slow-sync (واللذي يستخدم لتصوير في أوقات الغروب، حيث يلقي الضوء على الأجسام التي في مقدمة المشهد مع الابقاء على تفاصيل الخلفية واضحة)، و adjustable illumination levels.

وضعيات التعريض [Exposure Modes]
أولاً ماهو التعريض [Exposure]: هو كمية الضوء النافذة إلى داخل الكاميرا من خلال العدسة و الواصلة إلى الحساس. وهناك ثلاث أمور تؤثر على هذه الكمية (1) فتحت العدسة [Aperture]، و (2) سرعة المغلاق [Shutter Speed]، وأخيراً (3) حساسية الحساس.
كل كاميرات الديجيتال [Digital Camera] فيها وضعيات تلقائية تسمح لك بالتقاط الصورة بدون تعقيد وبكل بساطة، فقط عين و صور. ولكن في بعض كاميرات الديجيتال [Digital Camera] تجد وضعية تعرف بوضعية التعريض التلقائي [ auto-exposure] والتي تبقي على إعدادات التعريض [Exposure] في الوضع التلقائي، مع السماح لك بالتغير في باقي إعدادات الكاميرا. إذا أردت التمكن من التحكم أكثر بالتعريض [Exposure] فابحث عن موديلات الكامرات التي تسمح لك بالتحكم في فتحت العدسة [Aperture] و سرعة المغلاق [Shutter Speed]، فحين أنها تقوم هي تلقائياً بباقي الإعدادات لإلتقاط الصورة بشكل صحيح.
العديد من كاميرات الديجيتال [Digital Camera] فيها خاصية تعويض التعريض [exposure compensation] والتي تتيح لك القيام بتعديلات على التعريض الأتوماتيكي [Automatic Exposure] التي تقوم به الكاميرا إذا لم يعجبك. فعلى سبيل المثال، إذا كنت تلتقط صورة لشخص وكانت الخلفية مشعة (كتصوير شخص خلفه الشمس) فإن هذا الشخص سيبدو في الصورة معتم ومظلم. وباستخدام خاصيات تعويض التعريض [exposure compensation] يمكنك تصحيح الاعدادات وجعل الشخص أوضح.
بعض الكاميرات الديجيتال [Digital Camera] تحتوي خاصية automatic exposure bracketing، والتي تقوم بإلتقاط أكثر من صورة بإعدادات مختلفة للتعريض [Exposure] ثم تقوم أنت باختيار الصورة الأفضل.

وضع الماكرو [Macro Mode] أو وضعية التصوير عن قرب
إذا كنت تحب أخذ صور لأشياء صغيرة و دقيقه كالحشرات أو صور قريبة لأزهار، فأنت تحتاج إلى كامرا ديجيتال [Digital Camera] توفر وضعية الماكرو [Macro Mode]. ابحث عن كامرا ديجيتال [Digital Camera] تكون فيها الحد الأدنى للمسافة البؤريه [Foucs Distance] هو أقل من خمسة انشات.

وضعية التصوير المتواصل [Continuous-shooting or burst mode]
في القديم كانت كاميرات الديجيتال [Digital Camera] مضجرة حيث كنت تنتظر هذه الكاميرات لفترة لتنتهي من تخزين صورة قمت بالتقاطها قبل أن تسمح لك بإلتقاط صورة اخرة. ولكن مؤخراً أصبح الوقت بين الصورة والصورة التي تليها قليل جداً، ولكن تصوير أحداث متتاليه بسرعة لازال بالأمر الصعب في كاميرات الديجيتال [Digital Camera]. إحدى الأمور التي قام بها مصنعوا كاميرات الديجيتال [Digital Camera] للتعامل مع هذا الأمر هو تزويد كاميرات الديجيتال [Digital Camera] بخاصية التصوير المتواصل [Continuous-shooting or burst mode] والتي تسمح لك بالتقاط عدة صور بشكل متوالي وسريع، وعندما تنتهي تأخذ كاميرا الديجيتال [Digital Camera] وقت أطول من المعتاد لتخزين كل هذه الصور.

وضعيات المشهد أو المنظر [Scene modes]
العديد من كاميرات الديجيتال [Digital Camera] توفر عدة وضعيات خاصة لتصوير يمكنك ألإختيار منها. و وضعيات المشهد [Scene modes] هذه هي عبارة عن إعدادات لكاميرا الديجيتال [Digital Camera] تجعلها تتلاءم و المنظر  المراد تصوره. وأمثلة على وضعيات المشهد [Scene modes] هذه: وضعية التصوير في ليل [Twilight]،وضعية تصوير الأشخاص [portrait]، منظر طبيعي [Landscape] .. إلى آخره. وهناك وضعية أخرى جميله تسمى بالبانوراما [panaorama]، فإذا أردت تصوير منظر ولكنه أكبر من أن يلتقط في صورة واحدة، يمكنك إستخدم هذه الوضعية وتصوير أكثر من صورة فتقوم الكاميرا بوصل الصور مع بعضهم وإنتاج صورة واحدة أعراض (أو أكبر) للمنظر كله. شيء مهم بالنسبة لوضعيات المشهد [Scene modes] هو عملية اختيارها في الكاميرا، فمن المستحسن والأسهل أن تكون عن طريق أزرار أو قرص في هيكل كاميرا الديجيتال [Digital Camera] وليس عن طريق البحث عنها في قوائم تظهر على شاشة العرض [LCD].


موازنة اللون الأبيض [White balance]
جميع كاميرات الديجيتال [Digital Camera] توفر ضبط اتوماتيكي لإعدادات موازنة اللون الأبيض [White balance] والتي تسمح لكاميرا الديجيتال [Digital Camera] بحساب درجة الألوان المناسبة لإلتقاط الصورة. ولكن كثير من كاميرات الديجيتال [Digital Camera] توفر عدد من الاعدادات المسبقة لموازنة اللون الأبيض [White balance] والتي وضعت لتتلاءم مع درجات محددة من الإضاءة، مثل مشمس، غائم، ساطع، أو نيون.


الفيديو و الصوت [Video and audio] 
بعض كاميرات الديجيتال [Digital Cameras] تسمح لك بتصوير مقاطع فيديو من غير صوت أو مقاطع قصيرة ومحدودة بوقت محدد. ولكن كاميرات الديجيتال [Digital Cameras] وكثر تطوراً تسمح لك بتصوير فيديو مع صوت و بمقدار ما تتسع الذاكرة في الكاميرا أي أنها غير محدودة إلا بسعة الذاكرة. بعض كاميرات الديجيتال [Digital Cameras] الأخرى تسمح لك بالتعليق صوتياً على الصور الثابتة التي تلتقطها.

إذا كانت إحدى النقاط في المقالة غير واضحة.. إذا أردت حسنات و سيئات جهاز إلكتروني قبل شرائه.. أو المعرفة عن أي موضوع في التكنولوجيا ..... إسأل !!!

هناك 3 تعليقات:

  1. شكرا لك على الموضوع ، واضح وجميل ..
    أنا فنان تشكليل ، واعتزم ممارسة التصوير كهواية ، ولكن لا بأس لو وصلت للاحتراف فهذا جيد .
    والمشكلة هي اسعار الكاميرات الاحترافية وخاصة توابعها مثل العدسات بأنواعها ، .
    فهل هناك كاميرا فيها جميع الميزات تقريباً ، وبحيث تناسب هواة على طريق الاحتراف .؟؟
    لأن من الصعب شراء كاميرا للتعلم وبعد فترة كاميرا للهواة ، وبعدها أخرى للأحتراف ومن ثم العدسات .. فهذا كثير ..
    وشكرا لك دائماً ..
    ومدونة رائعة واتمنى قبولي كأول مشارك فيها ..

    ردحذف
  2. صدقنا SAMER،
    شكراً لك على رأيك الكريم في المدونة، و ننتظر مقترحاتك لتحسين المدونة أو موضوعات للحديث عنها، فأرسل إلينا من خلال صفحة "اسألنا" و التي ربطها في أعلى المدونة.
    أما بالنسبة للسؤال الذي طرحت، فسيتم في الأيام القليلة القادمة نشر مقالة عن هذا الموضوع... فابقى على تواصل مع Walla3t.

    تحياتنا،

    ردحذف
  3. ايهما افضل canon powershot a 810 او samsung es 95

    ردحذف