03‏/04‏/2011

إستعراض لنوكيا N8 و الوضع الحالي لجوالات نوكيا الذكية [Reviewing Nokia N8 and The Current State of Nokia Smartphones]

  في تغطيتنا السابقة للجوالات الذكية [Smartphone] كنا قد قلنا أن نوكيا [Noika] خارج سباق الجوالات الذكية [Smartphone]، ومع أن ذلك كان رأينا بشكل خالص (إلا أن الكثير يشاركنا الرأي)، ولكن لا يمكننا إنكار أن الجوالات الذكية [Smartphone] لنوكيا [Noika] تقترب كثيراً من تلك الجوالات التي تستخدم أنظمة التشغيل iOS و أندرويد [Android]. وفي الحقيقه قامت نوكيا [Nokia] بالإقرار بذلك صراحةً عندما أعلنت أنها سوف تطرح أنظمة التشغيل التي تملكها جانباً _وهي سيمبيان [Symbian] و MeeGo_ وتستبدلها بنظام التشغيل ويندوز فون [Windows Phone].
جوالات نوكيا [Nokia] لا زالت تبلي حسناً في الأسواق الصاعدة في آسيا و الشرق الأوسط، ونحن شخصياً نستقبل الكثير من الأسئلة حول جوالات نوكيا  [Nokia]، و خصوصاً "ما هو أفضل جوال لنوكيا [Nokia]؟" و هو ما تجيب عنه هذه المقالة بتركيزها على أحد أفضل وآخر جوالات نوكيا [Nokia] وهو N8.

نوكيا N8 جوال ممتاز من ناحية القطع الالكترونية التي يحتويها، كما أنه يتوفر بعدة ألوان جميله، و هيكله مبني بشكل رئسي من الألمنيوم وهو مايجعله يبدو متيناً و صلباً. ولكن الميزة الأبرز في Nokia N8 هي الكاميرا التي يحتويها، فهو يحمل كاميرا 12 مجا بيكسل [12 MP] بعدسة Carl Zeiss و فلاش زنون [xenon]. الكاميرا حقاً نجمة Nokia N8، حيث أنها ذات إضاءة وتوازن ألوان ممتاز، بالإضافة إلى أن زر التقاط الصورة يعمل كالازرر الموجودة في كاميرات الديجيتال [Digital Cameras] المتخصصة، فنصف ضغطة عليه لإختيار البعد البؤري [Focus] و التعريض [Exposure] و إكمال الضغطة لإلتقاط الصورة. فلاش الزنون [Xenon] أيضاً ممتاز ويسمح لك بإلتقاط صور جيدة في المساء. ولكن التقصير في هذه الكاميرا يأتي في التقاط الفيديو، حيث يلتقطة Nokia N8 الفيديو فقط ب-720P و 25 إطار في الثانية مما ينتج فيديو ليس بسلس إذا ما قورن بالمأخوذة من الجوالات الذكية [Smartphone] التي تستخدم أنظمة التشغيل iOS و أندرويد [Android] والتي تلتقط 30 إطار في الثانية.
و إذا ما تحدثنا عن المعالج، فنوكيا N8 يستخدم معالج ARM 11 بسرعة 680 MHz و ذاكرة مؤقتة أو RAM بسعة 256 MB، و مقارنة هذا بما في الجوالات الذكية [Smartphone] الأخرى يظهر هذه مواصفات في نوكيا N8 بأنها متدنية، ولكن يجب عليك عن تأخذ بأن الاعتبار أن نظام التشغيل سيمبيان [Symbian] لا يستهلك مصادر الجهاز بالمقدار الذي تفعله الأجهزة التي تشغل iOS أو أندرويد [Android]، ولذلك ضعف (نسبياً) الأجهزة الالكترونية في نوكيا N8 ليست تلك المشكلة الكبيرة إذا كان النقاش عن أداء الجوال بشكل عام، ولكن يظهر الضعف عند تشغيل تطبيقات وبرامج تتطلب أكثير كمتصفحات الانترنت أو الألعاب. ومن حيث سعت التخزين في Nokia N8 فأنه يحتوي أكثر من اللازم، فهو يحتوي 16 GB سعت تخزين داخلية، كما أنه يدعم سائط التخزين خارجية و المتمثلة في الميكرو أس دي [microSD]. ومن حيث الواي فاي [WIFI] و البلوي توث فالنوكيا N8 يستخدم أحداث المعايير، كما أن فيه راديو و يستطيع إرسال موجات FM (يمكن لراديو السيارة التقاط الموجاة التي يرسلها).
بشكل نسبي الشاشة في نوكيا N8 جيدة من ناحية أنها capacitive (وهي الأفضل بين تقنيتي اللمس في الشاشات التي تعمل باللمس، مثال عليها ما يستخدمه الآي فون [iPhone] .. التقنية الثانية هي resistive) ونها تدعم اللمس المتعدد [multi-touch]. بالإضافة إلى أن شاشة Nokia N8 مصنوعة من زجاج من نوع Gorilla وهو زجاج ذو جودة علي و مقاوم للخدش والكسر بدرجة عليه، وفي الحقيقة فأن زجاج Gorilla كان محصور في أحداث الجوالات  التي تستخدم أنظمة التشغيل iOS و أندرويد [Android]، وبهذا فأن شاشة نوكيا N8 ممتازة و تحول جميل من شاشة نوكيا البلاستكية التعسة التي عهدناها، مع ذلك الشاشة نفسها لديها رزليوشن منخفض (640X360) مقارنةً بأحدث الجوالات الذكية [Smartphone].
نقطة ضعف النوكيا N8 (وفي الحقيقة كل أجهزة نوكيا) هو نظام تشغيلها سيمبيان [Symbian]، فحتى الاصدار الأحداث للسيمبيان [Symbian] لازال محدوداً، وقد تعزى محدودية نظام التشغيل هذا إلى رغبة نوكيا في المحافظة على دعمها للبرامج القديمة التي تعمل على سيمبيان [Symbian]، ولكن هذا سبب غير مبرر لنظام تشغيل مخيب للأمل كسيمبيان [Symbian]. متصفح الانترنت كذلك ضعيف وبالكاد يمكنه فتح صفحة انترنت من التي تلك الصفحات التي تفتحها من كمبيوترك، فمتصفح الانترنت الذي يحويه نوكيا N8 أكثر مناسبةً لصفحات الانترنت الخاصة بالجوالات. موقع بيع البرامج الخاصة بجوالات نوكيا والمدعو بأوفي [Ovi Store] لازال يفتقر الكثير من البرامج و التطبيقات ذات الجودة إذا ما قورنت بما في أندرويد [Android] و iOS، لكن خرائط Ovi لازالت الخاصية والمزية الممتازة و المجانية لجوالات Nokia الذكية.   أمر آخر أنه و أخيراً نوكيا تستخدم في N8 أسلوب الدردشة في عرض الرسائل النصية القصيرة، لكن لوحة المفاتيح لازالت صعبة الاستخدام وينقصه شيء بدهي وهو لوحة مفاتيح كاملة في الوضع الأفقي!.

والخلاصة ... نوكيا N8 بدون شك أنه أفضل جوال Nokia. إلا أنه ليس بالشيء الكثير مقارنةً بالآي فون [iPhone]، نيكسس أس [Nexus S]، أو جلاكسي أس [Galaxy S]. كذلك هناك أيضاً خيارات بديلة من نوكيا مثل الجوال الذي أعلن عنه مؤخراً Nokia E7 و Nokia C7. نوكيا C7 يفتقر إلى بعض ميزات N8 كالكاميرا الممتازة لكنه خيار بديل جيد إذا أرت جوال أرخص من نوكيا. الأراء الأولية عن Noika E7 تظهر أنه جهاز جيد جداً، فهو يحتوي ولا شاشة 4 انشات و لوحة مفاتيح كاملة في الوضع الأفقي، إلا أنه أيضاً يفتقد إلى بعض مميزات نوكيا N8 مثل عدم دعمه لذاكرة خارجية الميكرو أس دي [microSD] و لا تجد فيه كاميرا ال-12 MP.... ورأينا يبقى كما هو الجوالات الذكية [Smartphone] التي تشغل iOS أو أندرويد [Android] تقدم أكثر بكثير و تعد بالمزيد، على عكس السيمبيان [Symbian] وخصوصاً إذا تذكرت أنه وقرباً سوف يصبح هذا النظام من الذين عفا عليهم الزمن.

إذا كانت إحدى النقاط في المقالة غير واضحة.. إذا أردت حسنات و سيئات جهاز إلكتروني قبل شرائه.. أو المعرفة عن أي موضوع في التكنولوجيا ..... إسأل !!!

هناك تعليقان (2):

  1. واااااع مو حلو الايو فون احلا

    ردحذف
  2. ابغا اشتري شاشه من وين ؟

    ردحذف