24‏/04‏/2011

أفضل كاميرات ال-DSLR ذات السعر المعقول لعام ٢٠١١ [Best Budget DSLR Cameras for 2011]

 عند الحديث عن كاميرات الديجيتال [Digital Camera] فإنك في الأغلب تسمع أو تقرأ عن  إحدى فئتين: دي أس أل آر [DSLR]، أو الكاميرات المدمجة و المسمى ب-Compact Point and Shoot وهي الأبسط و قد تحدثنا عنها في المقالة التي بعنوان "كيف تشتري كاميرا ديجيتال شخصية" وضربنا أمثلة عليها في المقالة المعنونة ب- "أفضل كاميرات الديجيتال الشخصية لعام 2011". أما DSLR فهي إختصار ل-Digital Single-Lens Reflex Camera بالعربي آلة التصوير الرقمية ذات العدسة الأحادية العاكسة !، و كتفسير مختصر جداً لهذا فهي فئة الكاميرات التي تستخدم نظام مرايا ميكانيكي و منشور زجاجي خماسي الأضلاع لتوجيه الضوء الداخل من عدسة الكاميرا إلى الحساس ... إذا كنت فعلاً مهتم بتقنية عمل كاميرات ال-DSLR فقرأ في ويكيبيديا.
كاميرات ال-DSLR هي الفئة المفضلة لمحترفي و المهووسين بالتصوير. وهناك عديد الأسباب لذلك، أولها أن كاميرات ال-DSLR عادةً فيها حساس أكبر من الكاميرات العادية، مما يعني صورة أوضح وأقل تشوشياً من الكاميرات المدمجة، كما أن كاميرات ال-DSLR تتيح للمستخدم تعديلها و تهيأتها كما يشاء و لتتناسب مع مشهد معين يريد التقاطه عن طريق إضافة أنواع مختلفة من العدسات و الفلاتر و الفلاشات. بالإضافة أن فئة ال-DSLR من كامرات الديجيتال [DSLR Digital Camera] فيها معالجات أسرع مما يتيح التقاط صور لأهداف تتحرك بسرعة.
عيوب كامرات ال-DSLR إذا ما قورنت بالكاميرات المدمجة أولاً أنها أغلى بكثير، ثم انها أضخم حجماً وأكثر وزناً، و في كثير من الأحيان تعتبر معقدة جداً للمبتدئين و حتى للهواة، ولكننا في هذه المقالة نعرض أفضل خمس كاميرات من ناحية السعر مقابل الخصائص بالنسبة للهواة و المبتدئين الذين ينوون الاحتراف، و تتميز هذه الكاميرات بأنها حصلت على أعلى التقيم من المستخدمين لها و الخبراء في مواقع التقييم المعروفة، مع أن سعرها أقل من ال-1000 دولار, و قد تجد أفضل من هذه الكاميرات، ولكن سعرها سيكون أغلى بكثير، و ستكون معقدة جداً بالنسبة للهوة أو المبتدئين.
ومن غير ترتيب:

- نيكون [Nikon D3100]

الجيد: تنتج صور عالية الجودة. فيها خصائص مساعدة لمبتدئين. تلتقط فيديو بجودة 1080p. المعالجة و العمليات فيها سريعة. و سهلة الاستخدام.
العيوب: في بعض الأحيان تكون واجهة المستخدم بطيئة و فيها أخطأ برمجية.


- كانون [Canon EOS 1000D Rebel XS]

الجيد: صورة ذات جودة عليه تحت أي إعدادات ISO.
العيوب: وضعية التصوير السريع المتتالي (RAW Mode) بطيئة. موازنة اللون الأبيض ليست بتلك الجودة.


- بنتاكس [Pentax K200D]

الجيد: جودة بنية الكاميرا ممتازة. الكثير من الوضعيات و الاعدادات و الخيارات القابلة للتعديل.
العيوب: الصور المخزنة بصيغة JPEG ليست بالجودة المرضية. شاشة ال-LCD فقط لعرض الصور المخزنة و الاعدادات و ليس لإلتقاط الصور.


- نيكون [Nikon D60]

الجيد: جودة هيكل الكامرا ممتازة. خفيفة ومدمجة نسبية. سرعة الإستجابة.
العيوب: الأداء تحت إعدادات ال-ISO العالية ليس ممتازاً.


- كانون [Canon EOS 450D Rebel XSi]

الجيد: رزليوشين علي. دقة و وضوح علي في الصور. إستجابة الكاميرا سريعة. عمر البطارية طويل.
العيوب: أغلى بكثير من جميع الكاميرات المذكورة هنا. الصور المخزنة بصيغة JPEG يمكن أن تكون أفضل.

إذا كانت إحدى النقاط في المقالة غير واضحة.. إذا أردت حسنات و سيئات جهاز إلكتروني قبل شرائه.. أو المعرفة عن أي موضوع في التكنولوجيا ..... إسأل !!!

هناك تعليق واحد: