25‏/03‏/2011

ما هي ايجابيات و سلبيات آي باد 2 [Pros and Cons of iPad 2]


تم إصدار آي باد 2 [iPad 2] مؤخراً في الولايات المتحدة وسوف تكون قريباً متوفرة في الأسواق الأوروبية و العالمية. و بشكل عام آي باد 2 [iPad 2] هي أنحف، أخف، وأسرع من الاصدار السابق ل- آي باد [iPad].
وإذا ما اردنا التحدث عن الشكل والتصميم، فالآي باد 2 [iPad 2] لها ظهر مستوي وحواف أنحف مما يجعلها تبدو أصغر وأسهل للحامل. بالإضافة إلى أن  آي باد 2 [iPad 2] متوفرة باللونين الأبيض والأسود، و للآي باد 2 [iPad 2] باللون الأبيض مزية اضافه وهي أنها مقاومة للغبار و البصمات و البقع أكثر، وهو مكان يزعج الكثير من مستخدمي ال-آي باد [iPad].
بالنسبة للقطاع و الأجزاء الالكترونية في آي باد 2 [iPad 2]، فقد بقيت الشاشة كالتي في الإصدار الأول من آي باد [iPad]، لكن بعض آراء المستخدمين و المقيمين تقول أن درجات ألوان الأبيض والأسود في الشاشة هي أعلى قليلاً من تلك التي في الشاشة السابقة، ولكن بشكل عام فإن نسبة التباين [Contrast Ratio] (وهو درجة الفرق مابين اللون الأسود والأبيض في الشاشة) هي أعلى قليلاً في الجيل الأول من آي باد [iPad] من تلك التي في آي باد 2 [iPad 2]، و إذا ما قارناها بموتورولا زووم [Motorola Xoom] فإن آي باد 2 [iPad 2] لها نسبة تباين [Contrast Ratio] أفضل بكثير، وبهذا فهي أفضل للإستخدام في الخارج وتحت ضوء الشمس المباشر.
آي باد 2 [iPad 2] تستخدم الرقاقة [Chip] الجديده آي 5 [A5] والتي تجمع ما بين معالجين Cortex A9 core يعملن بسرعة واحد جيجا هيرتز [1 GHz]  بالإضافة إلى PowerVR SGX 543 MP2 وهي وحدة معالجة الرسومات [GPU]، و إذا قارناها بالجيل الأول من آي باد [iPad] والتي احتوت وحدة معالجة مركزية أحادية النواة Cortex A8، و وحدة معالجة الرسومات  PowerVR SGX 535, فإن آي باد 2 [iPad 2] تتفوق بشكل كبير، بالإضافة إلى أن الذاكرة المؤقتة [RAM] في آي باد 2 [iPad 2] هي 512 MB وهي ضعف ما في الجيل الأول من آي باد [iPad].
الواي فاي [WIFI] في آي باد 2 [iPad 2] بقي كما في آي باد [iPad] الأولى، ولكن العديد من الفاحصين لاحظوا أنه عندما تكون إشارة البث ضعيفة فإن أداء الواي فاي [WIFI] في آي باد 2 [iPad 2] أقل مما هو عليه في الجيل الأول من آي باد [iPad]. بالإضافة إلى أنه في طرازات آي باد 2 [iPad 2] التي لا تدعم تقنية ال-3G فإنها لا تحتوي على A-GPS أو مساعد ال-GPS ولذلك فتلك الطرازات من آي باد 2 [iPad 2] ليست دقيقة كثراً في تحديد و إيجاد موقعك. ولكن يمكن حل هذه المشكلة بوصل آي باد 2 [iPad 2] مع آي فون 4 [iPhone 4]، حيث يقوم آي فون 4 [iPhone 4] بالمشاركه بقدرات ال-A-GPS التي يحتويها. يمكن تطبيق هذا مع نظام التشغيل iOS 4.3, كما يعمل هذا الحال أيضاً على آي باد [iPad] الجيل الأول. 
أغلب الظن أن واحدة من أكثر الميزات التي كان يتوقعها أغلب منتظري آي باد 2 [iPad 2] هي توفر كاميرا أمامية بالإضافة إلى الكاميرا الخلفية. و لكن للأسف، الكاميرتان محدودتان للغاية عندما يتعلق الأمر جودة. فالكاميرتان المستخدمتين في آي باد 2 [iPad 2] مشابهتين للكاميرات التي تستخدمها أبل [Apple] في الآي بود تاتش [iPod Touch] الجديدة. الكاميرا الخلفية قادرة على تصوير فيديو عالية الدقة [HD] بدرجة 1280x720 وتأخذ صور ثابتة برزليوشين 960x720. واللذي يجعل الأمر أسوأ هو إفتقار هذه الكامرات لخاصية التركيز التلقائي [auto-focus] وأيضاً أن ليس معها فلاش. في تصوير الفيديو فإن الكاميرا الخلفية جيدة ولكنها ليست كذلك في الصور الثابتة؛ حيث أن بعض الصور تظهر ضبابية ومشوشة، والذي يزيد الأمر سوء هو أن نظام التشغيل iOS يقوم بتغير أبعاد الصورة عند العرض لتتلاءم مع أبعاد و رزليوشين شاشة ال-آي باد 2 [iPad 2] مما يجعل الصور في بعض الأحيان تظهر غير طبعية. كما أن الكاميرا الخلفية تقع عند الزاوية العلوية اليمنى لل-آي باد 2 [iPad 2]، مما يجعل جهاز بهذا الحجم يبدو غرباً لالتقاط الصور. ولا تخطء الاعتقاد، فالكاميرا الخلفية ليست حتى قريبة من تلك التي في آي فون 4 [iPhone 4].


الكاميرا الأمامية هي كاميرا في جي آي [VGA]، مثل باقي الكامرات الأمامية في جميع الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل iOS (مثل آي فون 4 [iPhone 4]). وأيضاً كلتا الكاميرتين تدعمان فيس تايم [Face Time] وهو نظام المحادثة المرئية الجديد لدى أبل [Apple]. شيء آخر يشتكي منه بعض المستخدمين هو كيفية وضع أبل [Apple] لقائمة التحكم بالكاميرا، ففي جميع أوضاع آي باد [iPad] فإن قائمة التحكم تظهر في أسفل الشاشة، وزير إلتقاط الصورة يقع في منتصف القائمة، مما يجعل التقاط الصور في الوضع الأفقي للآي باد [iPad] أمراً صعباً ومزعجاً. تقصير آخر لوحظ بالنسبة للكاميرات في آي باد [iPad] هو أنه لم يحسب حساب الضغط بالخطأ على زر إلتقاط الصورة، ولكن لحسن الحظ و لسرعة معالج آي باد 2 [iPad 2] فإن عمليات التقاط الصور سريعة جداً.
الآي باد 2 [iPad2] (و كذلك آي باد [iPad] الأولى بعد تحديث نظام تشغيلها إلى iOS 4.3) عكس ماتعرضه على شاشة خارجية باستخدام محويل HDMI.  أبل [Apple] تطبق إنعكاس تام، بمعنى أن كل مايظهر على شاشة الآي باد [iPad] اعراض كما هو تماماً على شاشة العرض الخارجية، حتى أن لوحة المفاتيح تظهر على الشاشة الخارجية (واللذي في هذه الحالة هو أمر سيء لضياع جزء من مساحة العرض من دون فائده فطبعاً لا تستطيع التعامل مع لوحة المفاتيح إلا من خلال شاشة الآي باد [iPad]). عرض الفيديو هو الحالة الوحيدة التي لينعكس فيها العرض بل يظهر فقط على الشاشة الخارجية وبالوضعية الكاملة. ويجدر التنويه إلى أنه عند وصل آي باد [iPad] بشاشة عرض خارجية فأن عمر البطاريات ينقص بمقدار ساعتين (أي تصبح مدة عمل البطاريات 8 ساعة وهو أمر مقبول جداً).
معدل عمر البطاريات في آي باد 2 [iPad 2] بقي كما في آي باد  [iPad] الأولى، والذي هو 10 ساعة (أكثر بساعة من موتورولا زووم [Motorola Xoom]). ولكن آي باد 2 [iPad 2] تتفوق عند عرض الفيديو حيث يصبح عمر البطارية 13 ساعة واللذي هو 4 ساعة أكثر من موتورولا زووم [Motorola Xoom]، مع أن موتورولا تعزو ذلك إلى إفتقار وجود برامج المحركات المثلى لذلك (حالياً عرض الفيديو في زووم لا يسارع ويعالج بواسطة القطع الالكترونية فيها). أما بالنسبة لوقت الشحن في آي باد 2 [iPad 2] بقي كما في آي باد [iPad]. وهناك مزية لآي باد [iPad] أنك تستطيع شحنها بواسطة كابل USB وهو ما لا تجده في موتورولا زووم [Motorola Xoom] والتي لايمكن شحنها إلا من خلال قابس الكهرباء.


الأغطية الجديدة الذكية هي إختراع حصري للآي باد 2 [iPad 2]، وهي متوفرة بألوان متعددة، و يمكنك اختيارها مصنوعة من إحدى المادتين: إما البولي يوريثين أو الجلد. و هذه الأغطية تقوم بعدة وظائف، فهي حامي و منظف للشاشة، كما يمكن ثانيه لتصبح على شكل مثلث فعمل كمسند للآي باد 2 [iPad 2] بزاوية 15 درجة لتسهيل الطبعة أو ايقافها بزاوية 115 درجة للعرض و مشاهدة الفيديو. بالإضافة إلى أن هذه الأغطية تقوم بإقفال وإعادة تشغيل لآي باد 2 [iPad 2] عند وضعها و ازالتها.
إذا اردنا الحديث عن واجهة المستخدم فأن آي باد 2 [iPad 2] لا مثيل لها في السرعة و القدرة على الإستجابة. و إذا كنت تعتقد أن الجيل الأول من آي باد [iPad] كان سريعاً فأن آي باد 2 [iPad 2] ترفعك إلى مستويات أعلى و جديدة كلياً. ففي معاير متصفحات الانترنت فإن آي باد 2 [iPad 2] أسرع بما بين ال-20% إلى 50%, بالإضافة إلى أن إضافات الجافا سكريبت [JavaScript] أيضاً أسرع. و بالنتجة سوف تلاحظ أن المواقع الالكترونية أصبحت تفتح أسرع. وفي الحقيقة فأن صفحات الانترنت تفتح أسرع ب-20% من موتورولا زووم [Motorola Xoom]. ومن ناحية معالجة الرسومات، فأن آي باد 2 [iPad 2] أسرع بخمس مرات من آي باد [iPad]، و وحدات معالجة الرسومات [GPU] التي في آي باد 2 [iPad 2] أقوى بكثير من تلك التي في Nvidia Tegra 2 والتي تستخدمها موتورولا زووم [Motorola Xoom].
لم يطرأ الكثير من التغير على واجهة المستخدم في iOS 4.3 بالنسبة لآي باد 2 [iPad 2]. تعدد المهام و نظام التنبيهات في نظام التشغيل iOS بقيت على ماهي عليه، بعبارات أخرى، لازلت غير سلسة ومتعبة في الاستخدام. فللتنقل بين البرامج عليك الضغط مرتين على زر القامة ثمة إختيار البرنامج الذي تريد الانتقال إليه. هذه العملية قد تصبح مضجرة خصوصاً عند التنقل بين المهام و البرامج مثل متصفح الانترنت، برامج الدردشة، و برامج الايميل. كما أن التنبيهات لا زالت تقطع عملك، فمثلا إذا كنت تكتب في ايميل و وصلك تنبيه برسالة من برنامح الدردشة، فعندما تضغط على هذا التنبيه فأن برنامج الايميل يغلق ويتم فتح برنامج الدردشة، و بعدما تنتهي من برنامج الدردشة عليك بفتح برنامج الايميل بنفسك مرة أخرى. ولكن أغلب الظن أن كل هذه المشاكل سوف تعالج في نظام التشغيل iOS 5. 
عندما نقارن آي باد 2 [iPod 2] بموتورولا زووم [Motorola Xoom] والتي تعتبر البديل الوحيد الجيد والمنافس ل-آي باد 2 [iPod 2]. موتورولا زووم [Motorola Xoom] بنظام التشغيل هنيكومب [Honeycomb] لها بعض الحسنات التي تتفوق فيها على آي باد 2 [iPod 2]. فتعدد المهام و التنبيه في نظام التشغيل هنيكومب [Honeycomb] هي أكثر سلاسة وأسهل في للتعامل معها، وأقرب لفكرة التعامل مع نظم التشغيل الخاصة بالكمبيوترات الشخصية. موتورولا زووم [Motorola Xoom] تستخدم كاميرا 5 MP ككاميرا خلفية والمزودة بفلاش LED، ولذلك من الواضح أنها أفضل بكثير من تلك التي في آي باد 2 [iPod 2]. الموتورولا زووم [Motorola Xoom] لديها رزليوشن شاشة أعلى من شاشة آي باد 2 [iPod 2]. كما أن هنيكومب [Honeycomb] يدعم أدوبي فلاش [Adobe Flash]. ولكن تبقى واجهة المستخدم في آي باد 2 [iPod 2] أسلس و نظام التشغيل iOS أكثر ثباتاً، و مظهر الجهاز ككل يبدو أكثر أناقة، امتن، و أسهل للحامل من موتورولا زووم [Motorola Xoom].
و الخلاصة أن آي باد 2 [iPad 2] _أغلب الظن_ هي أفضل كمبيوتر لوحي يمكن شراؤه حالياً، مع أن موتورولا زووم [Motorola Xoom] قربة جداً ومنافسه قوية، حتى و إن كانت أقل من ناحية قوة وحدة معالجة الرسومات [GPU]، لكن نظام التشغيل فيها _هنيكومب [Honeycomb]_ يقدم الكثير من الخصائص الجديدة التي لا تجدها بعد في نظام تشغيل iOS. غير أن المشكلة  الرأسية لزووم هي الإفتقار إلى برامج ذات جودة كما أن هنيكومب [Honeycomb] لازال فيه الكثير من العيوب البرمجية. ولكن على أمل ان تحل هذه المشاكل مع الوقت ويقوم مطوري البرامج بعمل تطبيقات أقوى و يصبح هنيكومب [Honeycomb] أكثر ثباتاً. و إذا لم تقرر بعد هذا الاستعراض فمن الأفضل الإنتظار ورؤية ما ستأتي به الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل هنيكومب [Honeycomb] و كذلك نظام التشغيل نفسه من جديد. أما إذا كنت من عشاق تقنيات أبل [Apple] و ترغب بالبرامج ذات الجودة وأحببت ما قرأت في هذه المقالة عن آي باد 2 [iPad 2] فعليك بها. 

إذا كانت إحدى النقاط في المقالة غير واضحة.. إذا أردت حسنات و سيئات جهاز إلكتروني قبل شرائه.. أو المعرفة عن أي موضوع في التكنولوجيا ..... إسأل !!!

مواقع ذات صلة:

هناك 3 تعليقات:

  1. شكرا ...معلومات كتير ممتازة وفى مكان واحد

    ردحذف
  2. جزاك الله خيرا

    ردحذف
  3. بس انا الي حاب اعرفه تصفح الانترنت فيه مطابق لللاب؟؟
    يعني اقدر ادخل شات او شات صووتي ؟؟
    السوال الثاني .. الانترنت في الايباد متنقل طبعاً
    بس في اشتراك في الانترنت زي البلاك بيري اوو ياخذ رصيد وبس ؟؟

    ردحذف