01‏/04‏/2011

لماذا اشتري كمبيوتر لوحي؟ [Why to Buy a Tablet PC ?]

مع تسابق شركات الالكترونيات على الإعلان عن كمبيوترات لوحية [Tablet PC] جديدة، فعلى الأرجح أنك سألت نفسك "هل احتاج إلى الكمبيوتر اللوحي ؟"، أو "ما الذي يقدمه الكمبيوتر اللوحي لا أجده في كمبيوتري المحمول [laptop] أو جوالي الذكي [Smart Phone] ؟"، و هي اسئلة منطقية إذا لم يسبق لك تجربة احدها، أو لم يكن في محيط عملك أو في بيتك من يستخدمها. و للإجابة على تساؤلاتك، فإننا نستعرض في هذه  المقالة أهم الأسباب التي تدفع الناس لاقتناء هذا الجهاز.



سهولة الحمل، وهذا باعتقادنا السبب الرئسي، فهي على ما تقدمه من إمكانية للعرض والاستخدام أسهل لحمل من الكمبيوترات المحمولة [laptop]، كما أنها أسرع في بدء الاستخدام، فهي كالجوال ضغطة على أحد الأزرار تنير الشاشة وتبدأ في العمل عليها، فعلى سبيل المثال إذا أردت وأنت مضطجع على الكنبة أن تتصفح الانترنت خلال الإعلانات التلفزيونية أو أن تقوم بالفيديو شات، فالأمر أسهل بكثير في الكمبيوترات اللوحية [Tablet PC]، فلا عليك إلا حملها والبدء بتصفح الانترنت، على عكس اللابتوب واللذي يجب عليك في كثير من الأحيان أن تعدل من جلستك، ثم تشغله وتنتظر إلى حوالي الخمس دقائق إن لم يكن أكثر لتتمكن من بدء العمل. أضف إلى ذلك الشعور الذي تعطك إياه الكمبيوترات اللوحية [Tablet PC] بأنك تحميل صفحة الانترنت بين يديك و تتصفحها كما تفعل بالجريدة أو الكتاب. وعلى ذكر الجرائد و الكتب، فلا أتخيل قراءة الكتاب الذي تقرأه قبل النوم أو على شاطء البحر من لابتوب [laptop] !، أو تصفح الجرائد في حديقة أو في صباح يوم العطلة على الكورنيش من لابتوب [laptop]!، بل أيضاً أرى أن الكمبيوترات اللوحية [Tablet PC] أسهل في الحمل ليس فقط من اللابتوب [laptop] بل من الجرائد و الكتب نفسها، فيمكنك حمل الكمبيوتر اللوحي [Tablet PC] في يد و فنجان الشاي في اليد الثانية، ولكن لا تستطيع ذلك و أنت تقرأ في الجريدة!. و نفس الحال في مشاهدة الأفلام أو اللعب _و أنت تنتقل بالحافلة مثلاً _ فهي باستخدام الكمبيوتر اللوحي [Tablet PC] أسلس و أيسر. و إذا قلت أن الجوالات الذكية [smart phone] أسهل في الحمل، نقول أن  الكمبيوتر اللوحي [Tablet PC] يوفر لك مساحة عرض لا تقارن بها ما توفره الجوالات الذكية [smart phone] فمشاهدة الأفلام أو اللاعب أو القراءة في شاشة قطرها 10 انشات (كما في الآي باد [iPad]) أفضل بكثير من التحديق في شاشة قطرها 3.8 انشات، أو على أقل تقدير منطقي!. بالإضافة إلى أن الامكانيات التي في القطع الالكترونية كالمعالج [CPU] أو وحدة معالجة الرسومات [GPU] في الكمبيوتر اللوحي [Tablet PC] أعلى من تلك التي في الجوالات الذكية [smart phone]، واللذي يجعل الكمبيوتر اللوحي [Tablet PC] أسرع و أفضل أداءً.

كما أنها تساعدك في العمل و السبب الأساسي في هذا هو سهولة وسرعة تشغيلها واطفائها (أو بالأحرى جعلها في وضع الاستعداد [Standby Mode])، كما وكأنك تتعامل مع موبايل بشاشة اوسع و قدرات أعلى. أما عن كيف تساعدني في العمل ؟ فالجواب في عدة أوجه: الوجه الأول البريد الإلكتروني وتنظيم المواعيد، فإنه لا يخفى عليك تسابق الشركات المصنعة للجوالات الذكية و أنظمة تشغيل الجوالات (كبلاك بايري، و أبل، و مايكروسوفت، و جوجل) في تقديم خدمات و تقنيات و برامج تساعد على الإنتاجية في العمل و خصوصاً من ناحية البريد الإلكتروني و تنظيم المواعيد، و على الأرجح أنك استقبلت الكثير من الإميلات  من مديرك في العمل أو أحد الزبائن التي تنتهي مثلاً ب-sent from iPhone أي ارسلت من آي فون، و إذا كنت من ذوي العمل الميداني فلا تريد أن يخبرك أحد عن أهمية قدرتك على متابعة بريدك الإلكتروني و أن تعلم بوصول الايميل فوراً لحظة إرساله لك و أنت تتنقل و أينما كنت و في أي وقت كان، وتتمكن من الرد عليه بسرعة و يسر، و كذلك الحال في تنظيم المواعيد و أخذ الملاحظات السريعة، وهو من الصعوبة بمكان مع اللابتوب فلا يمكنك تركه يعمل طول الوقت، و ليس الأمر عملي بأن تقوم بتشغيله وإطفائه كل عشر دقائق لتفحص بردك أو تكتب ملاحظة أو تسجل موعد. و الجوال يبقى جوال، شاشته ولوحة مفاتحه صغيرة وغير مريحة لكتابة رسائل و شرح طويل. ناحية أخرى يساعدك فيها الكمبيوتر اللوحي [Tablet PC] في العمل هي تقديم العروضات، فعلى سبيل المثال إذا كنت رجل مبيعات وأردت ان تري أحد زبائنك صور لمنتجات، فبدلاً من حمل حقيبة ملئ بالصور و الأوراق و تقوم بإغراق الزبون بها، يمكنك باستخدام الكمبيوتر اللوحي [Tablet PC] العرض بشكل أنيق ومنظم. كما أن العديد من الكمبيوترات اللوحيه [Tablet PC] يمكن وصلها بشاشة و أجهزة عرض خارجية لتستطيع تقديم العروضات لأكثر من شخص. و إذا أردت أن تحضر إجتماعاً فيمكن الاستعاضة بالكمبيوتر اللوحي [Tablet PC] بدلاً من حزمة من الأوراق والمستندات تقلبها أثناء الاجتماع لتجد الورقة المطلوبة. و لا يقتصر الأمر على العمل بل انها تفيد في كثير من المواضع كإستخدمها كنظام GPS، أو مشغل موسقى و أفلام في سيارتك.
و علو كعب آخر للكمبيوترات اللوحيه [Tablet PC] نود ذكره هو أن بطاريتها ذات عمر طويل و أكثر بكثير من اللابتوب، فبشكل عام عمر بطاريات اللابتوب حوالي الساعتين و في كثير من الأحيان ساعة، ولا تفكر أبداً في الذهب إلى مكان لاتستخدم اللابتوب فيه دون إصطحاب الشحن معك، في حين أن عمر بطارية الآي باد 2 [iPad 2] مثلاً مع كل ما تقدمه من إمكانيات يصل إلى أكثر من عشر ساعة من العمل المتواصل !، وهو أكثر حتى من بطارية الجوالات الذكية [Smart Phone].

إقرأ عن ما هي ايجابيات و سلبيات آي باد 2 [Pros and Cons of iPad 2]
و إقرأ عن إستعراض موتورولا زووم [Motorola Xoom]



إذا كانت إحدى النقاط في المقالة غير واضحة.. إذا أردت حسنات و سيئات جهاز إلكتروني قبل شرائه.. أو المعرفة عن أي موضوع في التكنولوجيا ..... إسأل !!!

مواقع ذات صلة:

هناك 3 تعليقات:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    بارك الله فيك وجزاك الله خيراً على هذا الشرح المبسط والوافي.

    ردحذف
  2. موضوع خطير بجد ولكن نريد الفرق بين ايباد وتابلت

    http://alhadeka.blogspot.com
    http://alhadeeka.blogspot.com
    http://pcwebpublic.blogspot.com
    http://candlesilluminatedalways.blogspot.com
    http://cairosite.wordpress.com/

    ردحذف
  3. ميييييييييييييييييييرسي كتيــــــــــــــــــــــر

    ردحذف